وصف مدينة صلالة

وصف مدينة صلالة

مدينة صلالة

هي واحدةٌ من المدن المشهورةِ في سلطنةِ عُمان، وهي المدينة المركزية لمحافظة ظفار؛ إذ كانت تعرف قديماً باسم ظفار قبل أن يُصبحَ اسمها صلالة، وتقعُ في جنوبِ سلطنة عُمان، وبالقُربِ مِن ساحلها البحري وتُعتبر مِن أهم المراكز السياحية، والتجارية في عُمان ممّا أدى إلى اعتبارها ثاني عاصمةٍ للسلطنةِ بعد مدينةِ مسقط.

يُشكل سُكانها غالبيةَ عدد سُكانِ مُحافظة ظفار؛ إذ يصلُ عدد سُكانِها إلى أكثرِ مِن 200 ألف نسمة مِن إجمالي عدد سكان مُحافظة ظفار، والذي يتجاوز 260 ألف نسمة والتي تتوزع على السُكانِ العُمانيين، والوافدين مِن الدُولِ العَربية، والآسيوية.

وصف صلالة

تعتبر مدينة صلالة من المدن العُمانيّة المميّزة، وذلك بسبب اهتمامها بكافة المجالات التي حافظت على ازدهارها، وخصوصاً التراثية منها، وهذا ما أدى إلى اهتمام الباحثين، والمستكشفين، والسياح في زيارتها من أجل التعرّف على تاريخها القديم، وطبيعة الحياة فيها، وتالياً وصفٌ للمعالم الجغرافية، والطبيعية، والحضارية فيها:

التاريخ

تظهر بعض الدراسات التاريخيّة أنّ صلالة عُرفت كمدينةٍ تقليديّة ما قبل القرن الثالث عشر للميلاد، وقد ازدهرت بشكل كبير وذلك بسبب النشاط التجاري الدائم الذي ربطها مع المدن، والمناطق المحيطة بها، واشتهرت بتجارة البخور، والبهارات بأنواعها.

في القرن التاسع عشر للميلاد اعتبرها السلطان سعيد بن تيمور سلطان عُمان ومسقط في ذلك الوقت عاصمةً للسلطنة، وبعد توحيد أجزاء عُمان معاً، قرر السلطان قابوس بن سعيد (سلطان سلطنة عُمان الحالي) أن ينقل العاصمة إلى مدينة مسقط، ولكن حافظت صلالة على دورها المهم في سلطنة عُمان، وخصوصاً لاحتوائها على العديد من الأسواق التجارية، والأماكن الأثرية، والحضارية المهمّة.

الجغرافيا

تتميّز صلالة بوجود العديد من التضاريس الساحلية التي تنتشر على أرضها، حيث إنّ بيئتها الجغرافية تجمع ما بين البيئة الصحراوية، والبيئة النباتية؛ إذ تنتشر فيها العديد من أنواع النباتات، والأشجار كجوز الهند، والموز، والمانجا، وغيرها من الفواكه، والخضروات الأخرى.

أمّا حالة الطقس في صلالة فهي ساحليّة شبه معتدلة، ويتميّز فيها فصل الصيف بدرجات حرارته المنخفضة، وتهب فيها رياحٌ صيفيّة باردة خلال شهري تموز (يوليو)، وآب (أغسطس)، وتنخفض فيها درجات الحرارة في فصل الشتاء لتصل إلى ما يقارب 18 درجة مئوية، أما معدلات هطول الأمطار فتشهد ارتفاعاً في الفترة الزمنية بين شهر أيار (مايو) وأيلول (سبتمبر).

المعالم السياحيّة

توجد العديد من المعالم السياحية في مدينة صلالة التي يزورها مواطنو سلطنة عُمان، والسياح من مختلف أنحاء العالم، ومن أهم هذه المعالم:

  • برج النهضة: هو من أحد الأبراج الأثرية، والتراثية المشهورة في مدينة صلالة، وتم بناؤه في عام 1985م، ويوجد في منتصف مدينة صلالة، ويربط ما بين المركز الاقتصادي للمدينة، وطريق مطار صلالة.
  • عين جرزيز: هي من العيون الأثرية، والقديمة جداً في صلالة ويرتبط وجودها مع العديد من الأساطير، والخرافات، والحكايات القديمة، وتحتوي هذه العين على العديد من المناطق الخضراء الجميلة التي يزورها الكثير من سكان صلالة.

 

المقالات المتعلقة بوصف مدينة صلالة